الكربون ليزر

الكربون ليزر

IMG-20220705-WA0014.jpg

الكربون ليزر

 

يشتهر الليزر الكربوني بنتائجه المذهلة وفوائده العديدة للبشرة، إضافةً لكونه تقنية تجميلية وعلاجية آمنة على الوجه والجسم، ولكن ما هو الليزر الكربوني؟  وكيف تكون العناية بالبشرة بعد جلسة الليزر الكربوني؟ كل ذلك وأكثر سنجيب عليه في هذا المقال

ما هو الليزر الكربوني؟

تعتبر تقنية الليزر الكربوني واحدة من أشهر وأفضل التقنيات العلاجية للبشرة، وربما يتساءل الكثيرون “ما هو الليزر الكربوني؟”؛ لذا فإننا نُقدم لكم فيما يلي أبرز المعلومات التي تُجيب على التساؤل الشائع:

 

يُعد الليزر الكربوني تقنية لعلاج البشرة وتجميلها بالليزر، من خلال تغطية البشرة بقناع يحتوي على جزيئات الكربون، ثم تمرير أشعة الليزر على البشرة بأطوال موجية مختلفة، وعندما تتفاعل أشعة الليزر وجزيئات الكربون ترتفع درجة حرارة هذه الجزيئات وتتغلغل إلى المسامات الدقيقة وتلتصق بخلايا الجلد الميتة، وعندما يتم إزالة طبقة الكربون فإنها تحمل معها الخلايا الميتة والأوساخ العالقة في المسامات وغيرها من المواد غير المرغوب بها.

هذا بالإضافة إلى أن العامل الحراري في الليزر يعمل على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين، والتي تُسهم في التخلص من الخلايا الميتة والبثور السوداء على البشرة، وإنتاج الخلايا الجديدة التي تتميز بالإشراقة والنضارة، وبالتالي فإن الليزر الكربوني يعمل على التخفيف من التجاعيد وآثار الشيخوخة على الوجه بشكلٍ عام.

وتتميز تقنية الليزر الكربوني بنتائجها الفورية، وضمان الحصول على بشرة نضرة، نظيفة، وخالية من المسامات الكبيرة والبثور والتصبّغات، خاصةً عند الخضوع لجلسات الليزر الكربوني بانتظام، وبالإضافة لذلك، فإن الليزر الكربوني يُعد الحل الأمثل للتغلب على مشاكل البشرة الدهنية الناجمة عن ارتفاع نسبة الدهون.

 

ويتم إجراء جلسات الليزر الكربوني على أيدي طبيب أو فني مختص، بحيث تستغرق الجلسة الواحدة من (45 – 60) دقيقة، تشتمل على نحو 30 دقيقة لفرد القناع الكربوني على البشرة وتركه حتى يتم امتصاصه. وتجدر الإشارة إلى أن تقنية الليزر الكربوني لا تتسبب بأية آثار جانبية غالباً؛ فهي عبارة عن عملية معالجة سطحية للبشرة، ومن الممكن أن تتسبب في حالات نادرة بحدوث إحمرار خفيف في البشرة أو حكة جلدية، تستمر لعدة ساعات بعد الجلسة ثم تختفي بمجرد استخدام مرطب مناسب.

 

 

المناطق التي يستخدم لها الليزر الكربوني

إن النتائج الإيجابية التي يُحدثها الليزر الكربوني على البشرة يمكن الاستفادة منها لعدة أجزاء من الجسم، وفيما يلي نعرض لكم المناطق التي يستخدم لها الليزر الكربوني:

 

الوجه: يعتبر الوجه من أكثر المناطق التي يستخدم لها الليزر الكربوني لتنظيف البشرة وتوحيد لونها وتعزيز نضارتها.

المناطق الحساسة: وتتمثّل الغاية من استعمال الليزر الكربوني للمناطق الحساسة بالتخلص من الجلد الميت فيها وتفتيح لونها.

اليد: وتعتبر اليدين من المناطق التي يستخدم لها الليزر الكربوني بهدف الحصول على بشرة ناعمة وخالية من التشققات المزعجة.

الذراع.

الكوع.

الإبط.

الركبة.

ما هي فوائد الليزر الكربوني واستخداماته؟

يلجأ للعلاج بالليزر الكربوني غالباً الأشخاص الذين يعانون من خطوط واضحة في الوجه وتجاعيد ناتجة عن التقدم في العمر والتعرض لأشعة الشمس.

وتعتبر علاجات الليزر مفيدة أيضاً للأشخاص الذين يعانون من ندبات في الوجه أو تصبغات جلدية ويرغبون في تقليلها.

كما يمكن اعتبار الليزر الكربوني إحدى الخيارات العلاجية لإزالة البقع محتملة التسرطن (بالإنجليزية: Precancerous Spots) وغيرها من العيوب والآفات الجلدية.

 

إضافة إلى ذلك فإنه يمكن علاج الأمراض الجلدية التالية باستعمال الليزر الكربوني:

 

الوحمات البارزة.

الثآليل الفيروسية.

آثار حب الشباب.

فيمة الأنف (بالإنجليزية: Rhinophyma).

علامات تمدد الجلد.

تقرن الجلد السفعي (بالإنجليزية: Actinic Keratosis).

بقع التصبغات (الكلف والنمش والبقع البنية).

حطاطات القضيب اللؤلؤية (بالإنجليزية: Pearly Penile Papules).

الندبات التضخمية (بالإنجليزية: Hypertrophic Scar) و ندبات الجدرة (بالإنجليزية: Keloid Scar).

هل يعالج الليزر الكربوني حب الشباب؟

قد يبدو العلاج بالليزر الكربوني للوهلة الأولى هو العلاج المثالي لمشكلة حب الشباب (بالإنجليزية: Acne Vulgaris) إلا أن الأمر ليس كذلك، فوفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإنه يمكن استخدام الليزر الكربوني لعلاج آثار حب الشباب وليس حب الشباب النشط، ويعتبر العلاج الدوائي لحب الشباب هو الحل الأفضل.

 

استخدام الليزر الكربوني في التفتيح

يستخدم الليزر الكربوني في تفتيح التصبغات العميقة في الجلد، ويتم استخدام هذا العلاج للحالات التي لا تستجيب لكريمات التفتيح الموضعية، كما يستخدم لعلاج التصبغات الجلدية من الدرجة الأولى بالإضافة إلى تصبغات الجلد المختلطة في الطبقة القاعدية للجلد وطبقة الأدمة. يمكن استخدام الليزر الكربوني في تفتيح المناطق الداكنة مثل الإبط أو الركب أو اليدين أو المناطق الحساسة.

 

تعمل طاقة الليزر على تكسير الميلانين والذي يقوم الجسم بالتخلص منه لاحقاً عبر استجابة الجسم العلاجية بعد عدة جلسات.

 

هل يناسب الليزر الكربوني البشرة الحساسة؟

يعد العلاج بالليزر خياراً مثالياً للأشخاص ذوي البشرة الحساسة وبديلاً ممتازاً للتقشير الكيميائي، حيث أن أشعة الليزر تخترق الطبقات العليا من الجلد وتستهدف الطبقات الموجودة تحتها.

 

ولكن ينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن الليزر الكربوني ينطوي على خطر أعلى لحدوث فرط التصبغ الجلدي (بالإنجليزية: Hyperpigmentation) لذا فإنه يجب على كل شخص التحدث مع طبيب مختص حول الخيار العلاجي المناسب لبشرته.

 

ما هي موانع استخدام الليزر الكربوني؟

قد يكون العلاج بالليزر الكربوني غير مناسباً في الحالات التالية:

 

الأشخاص الذين لديهم توقعات غير واقعية؛ مثل أولئك الذين يسعون للقضاء على الندوب أو التجاعيد بشكل كامل.

 الذين لديهم ميل لتشكل الندبات التضخمية وندبات الجدرة بعد العلاج.

 الذين تناولوا دواء أيزوترتينوين (بالإنجليزية: Isotretinoin) خلال الستة أشهر الماضية.

الأشخاص الذين يعانون من التهابات جلدية بكتيرية نشطة أو الهربس البسيط (بالإنجليزية: herpes Simplex) في المنطقة المراد علاجها.

تعرض المنطقة المراد علاجها للإشعاع المؤين (بالإنجليزية: Ionizing Radiation) سابقاً.

أمراض النسيج الضام.

القيام بالتقشير الكيميائي العميق أو تسحيج الجلد سابقاً.

الجلد ذو الصبغة الداكنة (الجلد ذي النوع ٥ أو ٦ بحسب مقياس فيتزباتريك).

الأشخاص الذين يعانون من مرض فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو التهاب الكبد الوبائي (C).

 

متى تظهر نتائج الليزر الكربوني

تظهر نتائج الليزر الكربوني عند إجراء جلسات تتراوح ما بين ست إلى سبع مرات، في حين أنه هناك أنواع من البشرة تتطلب حوالي جلستين فقط، كما يتطلب العلاج بالكامل ما يقرب من 30 دقيقة، ومن ثم سوف تلاحظ السيدة حدوث تفتيح على الفور في البشرة، والتي سوف تشعر كذلك بكونها أكثر نعومة من أي وقت فائت، بالإضافة إلى أن النتائج ستظل مستمرة في التقدم خلال فترة العلاج، على أساس حالة البشرة ونوعها.

تقنيه الليزر الكربوني متوفره في عيادة د/ عماد فرج استشاري الجلدية والتجميل والليزر في مصر الجديدة 

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



تواصل معنا



برج نظارات المغربى بجوار سينما روكسى – مصر الجديده – القاهره

احجز موعد

Open chat