علاج رؤوس السوداء

علاج رؤوس السوداء

-رؤوس-السوداء-تحت-الجلد.jpeg

علاج رؤوس السوداء تحت الجلد

الرؤوس السوداء :هي أكثر الأشكال شيوعا لما يعرف بحب الشباب، والتي يمكن أن تظهر كبثور أو بقع على البشرة.

إلا أن الرؤوس السوداء تبقى الأوسع انتشارا وتتشكل نتيجة الفائض في الإفرازات الدهنية المنتجة في قاعدة الشعر والمعروفة باسم (الزهم)، وهي تحدث عادة – وليس دائما – بسبب التغيرات الهرمونية، لا سيما خلال فترة البلوغ.

وتكون الرؤوس السوداء على شكل بثور رؤوسها سوداء تظهر عادة على الوجه وبخاصة على الأنف، كما يمكن أن تظهر في أماكن أخرى من الجسم مثل الأذن عند الأطفال خاصة.

وعلى الظهر عند المراهقين، والبعض يعتقد أن ظهورها يرتبط بفترة المراهقة فقط، وهذا غير صحيح حيث يمكن أن توجد عند الجميع. في هذا المقال سنحاول التعرف على أسباب ظهورها، وكيف يمكن التعامل معها وعلاجها.

 

أنواع الرؤوس السوداء

هي نوعان: الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، وتختلف حسب تشكّلها على البشرة.

أسباب الرؤوس السوداء

كثيراً ما تكون التغييرات الهرمونية السبب خلف غالبية الشوائب كالرؤوس السوداء والبثور. عادةً ما تسبب المستويات العالية من هرمون ديهدروتستوسترون، خاصةً في مرحلة البلوغ والمراهقة، إنتاجاً مفرطاً للغدد الدهنية مما يسبب انسداد المسام.

 

متى انسدّت المسام، فإنّ تراكم الزيوت والخلايا الميتة والبكتيريا ستظهر على شكل رؤوس سوداء خاصةً حول الأنف والذقن والوجنتين.

 

فيما سنّ البلوغ هو السبب الأكثر انتشاراً للتغييرات الهرمونية، إلا أن الرؤوس السوداء قد تظهر في أيّ سنّ أو وقت بحسب الظروف. حيث يمكن لاستخدام مستحضرات المكياج ومنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيوت أن تؤدي إلى انسداد المسام وجعل البشرة أكثر عرضة لظهور الرؤوس السوداء.

العلاجات

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون العلاجات التالية مفيدة، إما بمفردها أو مع الأدوية.

 

العلاج الضوئي. تمت تجربة مجموعة متنوعة من العلاجات المعتمدة على الضوء، وحققت ببعض النجاح. ويتطلب إجراء معظمها زيارات متعددة إلى طبيبك. لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتحديد الطريقة المثالية ومصدر الضوء والجرعة.

التقشير الكيميائي. يستخدم هذا الإجراء تطبيقات متكررة لمحلول كيميائي، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك. وهو علاج مناسب لحب الشباب الخفيف.

 وقد يحسن من مظهر الجلد، لكن تأثيره لا يدوم طويلاً، وعادةً ما يلزم تكرار العلاج.

التصريف والاستخراج.

قد يستخدم الدكتور أدوات خاصة لإزالة الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء (الزؤان) بلطف، أو إزالة الخراجات التي لم تنجح الأدوية الموضعية في إزالتها. وتعمل هذه التقنية على تحسين مظهر بشرتك مؤقتًا، ولكنها قد تسبب أيضًا ندبات.

الحقن بالستيرويد.

يمكن علاج الآفات العقدية والكيسية عن طريق حقنها بدواء الستيرويد.

وقد أظهر هذا العلاج تحسنًا سريعًا، إلى جانب تخفيف الألم. أما الآثار الجانبية فقد تشمل ترقق الجلد وتغير لونه في المنطقة المعالجة.

تتوفر احدث التقنيات لازاله البثور السواداء والبيضاء في عياده د عماد فرج استشاري الجلديه والتجميل والليزر

العنوان :

مصر الجديده – روكسي – برج نضارات المغربى بجوار سينما روكسي“ امام الميريلاند- بالقاهرة

 :

01022229115

مواقعنا :

https://www.instagram.com/dr.emadfaragclinic

https://www.youtube.com/channel/UCpTocDm1x4HK-DZAgfRkzEA

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



تواصل معنا



برج نظارات المغربى بجوار سينما روكسى – مصر الجديده – القاهره

احجز موعد

Open chat