دكتور لعلاج الثعلبة

ما هي الثعلبة ؟

مرض الثعلبة، معروف أيضًا باسم الصلع البقعي أو بقعة صلع، هو حالة يتم فيها فقدان الشعر من بعض أو جميع مناطق الجسم.

غالبًا ما ينتج بقع صلعاء في فروة الرأس، كل منها بحجم عملة معدنية، الجدير بالذكر هو أن الاشخاص المصابين بهذا الداء لا يعانون من مشاكل صحية.

الأعراض:

تتضمن علامات وأعراضها في فروة الرأس ما يلي:

أسباب مرض الثعلبة:-

لم يتمكن الأطباء على مستوى العالم من تحديد الأسباب الأساسية للإصابة بمرض الثعلبة ومهاجمة خلايا المناعة لبصيلات الشعر والعمل على إتلافها.
لكن ضعف بصيلات الشعر هو العامل المشترك بين جميع المرضى ممن يصابون بمرض الثعلبة على فروة الرأس.

تبدأ الإصابة بمرض الثعلبة عندما تقوم كرات الدم البيضاء والأجسام المضادة بمهاجمة بصيلات الشعر والجذور باعتبارها من الأجسام الغريبة كالبكتيريا أو الفيروسات التي تضر بصحة الجسم.

فتتجمع الخلايا الليمفاوية حول جذور الشعر المستهدفة وتصيبها بشكل مباشر لتتسبب في التهابات شديدة تعمل على ضعف الجذور لسهولة تساقطها وظهور الفراغات.

تزداد الفرص لدى مرضى الثعلبة في الإصابة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى كاضطرابات الغدة الدرقية، فقر الدم الشديد أو البهاق، لكن ذلك لا يحدث إلا في بعض الحالات النادرة.

تشير الابحاث أن السبب الرئيس وراء هذا مرض الثعلبة هو مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر وإضعافها بمساعدة عوامل اخرى مثل العوامل الوراثية والالتهابات الفطرية والضغط النفسي.

وقد ينتج عن التوتر النفسي.

علاج الثعلبة:

لا يحتاج المُصابون بمرض الثعلبة ما يُعرف عامّةً ببقعة الصلع في مراحلها الأولى الطفيفة إلى علاج ذلك أنّ الشعر ينمو من جديد دون الحاجة إلى أيّ تدخّل طبّي، لكنّ استخدام بعض العلاجات من شأنه تسريع عملية نمو الشعر، ولأنّ المرض بحدّ ذاته لا يُسبّب أيّ تأثيرات جانبية على صحّة المُصاب .

علاج مرض الثعلبة من ضمن أشياء كثيرة يمكن أن تسبب تساقط الشعر، لتزويدك بالعلاج المناسب، من الضروري معرفة سبب تساقط شعرك.

إذا كنت قد تلقيت للتو تشخيصك وكان لديك مرض الثعلبة لمدة أقل من عام، قد ينمو شعرك من تلقاء نفسه ، مما يجعل العلاج غير ضرورياً.

عندما يصبح العلاج ضروريًا ، سينظر للعديد من العوامل ، بما في ذلك:

عمرك

كمية تساقط الشعر لديك

مكان تساقط الشعر

من المهم أن تعرف أنه لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع، ولاختيار علاجك الأنسب، قد تحتاج إلى تجربة أنواع قليلة من العلاج أو أدوية مختلفة..إليك ما يوصي به أطباء الأمراض الجلدية.

الأطفال 10 سنوات من العمر وأصغر سنا

مرض الثعلبة غالبًا ما يبدأ أثناء الطفولة، إذا كان طفلك يواجه صعوبة في التغلب على تساقط الشعر ، فغالبًا ما يساعد العلاج على إعادة نمو الشعر.

استخدام مراهم تحتوى على مواد فعالة مثل:

كورتيكوستيرويد التي تحتوي على وصفة طبية على إعادة نمو الشعر.

المينوكسيديل: يمكن أن يساعد المينوكسيديل في الحفاظ على النمو بعد التوقف عن وضع الكورتيكوستيرويد.

للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات ، تعتمد خيارات العلاج على مقدار تساقط الشعر.

الوقاية من مرض الثعلبه

من الصعب الوقاية من الثعلبة لأن الفطريات التي تسببها شائعة وشديدة العدوى.
يمكنك المساعدة في تقليل الثعلبة عن طريق اتباع هذه الخطوات: