افضل دكتور للحروق

افضل دكتور للحروق الحرق عبارة عن تلف في أنسجة الجلد وتختلف شدته ودرجاته، ولكن إذا تعرضت لحرق بسيط من الدرجة الأولى، فلا تقوم بلمس مكان الحرق، ويجب أن تضع المنطقة المتأثرة بالحرق تحت الماء الجاري في أسرع وقت لمدة 10 إلي 15 دقيقة، ولا تلجأ نهائيًا لاستخدام الثلج لأنه يؤدى إلى تلف الأنسجة بشكل أكبر .

ظهور أثار الحروق والتشوهات بوضوح على أجزاء متفرقة من الجسم مشكلة يعانى منها كثير من الافراد، وهو ما يجعلهم في بحث دائم عن افضل دكتور تجميل حروق فى مصر، ولكن عملية إصلاح أثار الحروق والتشوهات والندبات بعد الحروق أصبحت أسهل من ذي قبل، مع التقدم الطبي في مجال الجراحات التجميلية.

فهى من أكثر المسببات للآلام النفسية دوناً عن الجسدية لدى الشخص ، ومن أكثر الأشياء التي تسببّ تشوهات في شكل الجسم العام وخاصة في الوجه مما يعطي الإحساس الدائم لدى الإنسان بالنفور من مظهره والحاجة الدائمة للدعم العاطفي، ومن جهة أخرى مواظبة السعي المستمر للتخلّص منها، ولكن حاليا أصبح هناك من الحلول ما يُساعد المرء على تخطّي ذلك النوع من المشاكل التي دائماً ما تُصّعب عليه حياته.

أسباب الحروق

تحدث الحروق نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب الخارجية التي تصنف كأسباب حرارية وكيميائية وكهربائية، والأشعة.

أكثر أسباب الحروق هي: النار أو اللهب (44%)، الحروق (33٪)، الأجسام الساخنة (9٪)، والكهرباء (4٪)، والمواد الكيميائية (3٪)

هذه المصادر يمكن أن يسبب إصابة استنشاقية في مجرى التنفس أو الرئتين، التدخين هو أحد عوامل الخطر، على الرغم من استخدام الكحول لا يعتبر كذلك.

الحروق الناجمة عن النار عادة ما تكون أكثر شيوعا في المناخات الباردة

أنواع الحروق

تختلف الحروق باختلاف درجاتها حيث يتواجد منها ثلاث درجات تتفاوت في مدى عمقها وطريقة إتلافها داخل طبقات وأنسجة وخلايا الجلد وهي:

1) الحروق من الدرجة الأولى

يصيب ذلك النوع من الحروق الطبقة السطحية الخارجية من الجلد وهي البشرة وعادة ما يتسبب في حدوث الالتهابات والاحمرار بالإضافة إلى الشعور بالألم وقليل من التورّم لفترة مؤقتة، ومن أمثلة ذلك النوع من الحروق هي الحروق الشمسية.

2) الحروق من الدرجة الثانية

أما هذا النوع فهو يتعمق أكثر في طبقات الجلد، حيث أنه يُصيب طبقتي الجلد وهما البشرة والأدمة ويتصف أيضاً ذلك النوع من الحروق بنفس السمات المتواجدة في الحروق من الدرجة الأولى بالإضافة إلى تواجد القرح.

3) الحروق من الدرجة الثالثة

ويكون ذلك النوع متعمقاً بشكل أشدّ ويتغلغل إلى جميع طبقات الجلد بلا استثناء شاملاً الغدد الدهنية وبصيلات الشعر والأوعية الدموية، فهو يسبب تلف أنسجة وخلايا الجلد تماماً ومن ضمنها تلف الخلايا العصبية، ويصبح ملمس الجلد وعراً ذا مظهر شمعي أو صلب ويفقد الإنسان قدرته على الإحساس بالألم في المنطقة المصابة، وقد تتعمقّ الإصابة بشكل يصل العظام والعضلات وحينها قد يتفحّم الجلد تماماً وتحتاج مؤكدا الى طبيب أو قسم الجراحة

والندبات التي تنتج من آثار الحروق ثلاثة أنواع:

متضخمة

وهي عبارة عن ندوب مرتفعة، وتمتاز بلونها الأحمر أو الأرجواني، وغالبًا ما يشعر المريض برغبة شديدة في حك تلك الندبات المتضخمة.

التقلصات

في هذا النوع من الندبات يظهر على شكل تقلصات في الجلد، وأحيانًا يجد المريض صعوبة في حركة العضو المصاب، وقد يصاحب تلك الندبات حدوث ضرر للعضلات والأوتار المحيطة بها.

الجدرة

وهي عبارة عن نتوءات جلدية لامعة وتكون خالية من الشعر.

الليزر لعلاج آثار الحروق

يبحث كثير من المرضى عن أفضل علاج لاثار الحروق في الوجه، ساعدت تقنية الليزر هؤلاء المرضى وغيرهم من الذين يعانون من ندبات الحروق في مختلف أجزاء الجسم، يساعد الليزر في إزالة خلايا الجلد التالفة وتحفيزه على إنتاج الكولاجين، كما يخفف من الاحمرار والالتهاب الناتج عن الندبات.

تعتبر هذه الطريقة حديثة نسبيًا ومتاحة فى مركز دكتور عماد فرج فى مصر الجديدة ، إلا أنها شكلت ثورة في عالم عمليات التجميل، حيث تم التوصل مؤخراً إلى أن بعض موجات الليزر يمكنها المساهمة في التخلص من اثار الحروق والندوب، كما يمكنها توحيد لون البشرة، وهو أمر بسيط ولا يتطلب أكثر من وضع مخدر موضعي وتحديد مكان الحرق، ثم يستخدم الجهاز المناسب بالشدة المناسبة لفترة كافية بمهارة ودقة فائقة من قبل الطبيب، يعد التعافي من عملية علاج أثار الحروق بالليزر بسيط للغاية، ولا يستلزم أكثر من تجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام بعض المستحضرات المرطبة والمضادة للالتهاب على موضع العلاج مع تكرار الجلسات بحسب الحاجة وبعدها تظهر نتائج العلاج.

تختلف درجات الحروق التي يتعرض لها جسم الإنسان، ويختلف معها عمق الأثار والندبات التي تتركها، كما إن هناك العديد من الأساليب الخاطئة التي يلجأ لها البعض بمجرد التعرض للحروق سواء كانت بسيطة أو عميقة،

تكلفة علاج الحروق ؟

أهم الإسعافات الأولية التي يجب إتباعها عند حدوث أي حرق:

هناك عدة أمور يجب أن تُؤخذ في عين الاعتبار عند التعرّض لأي حرق وهي:

ماذا يحدث بعد ازالة اثار الحروق؟

مدة علاج اثار الحروق

يستغرق التعافي من علاج آثار الحروق بعض الوقت،

فهو يتم خلال فترة تتراوح بين أسبوعين وبضعة أسابيع بحسب حالة المريض الصحية وطبعة التئام الجروح لديه.

يجب في هذه الفترة أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب للعناية بالجروح لتجنب الإصابة بالعدوى.

المرشحون لعملية ازالة اثار الحروق

كلما كان علاج آثار الحرق أسرع كلما كان أسهل.

أيضاً علاج آثار الحروق القديمة والموجودة في مناطق يتميز فيها الجلد بسمك كبير مثل الظهر يكون أصعب،

أما مناطق الجسم التي تتميز برقة الجلد مثل الذراعين والساقين فإن علاج اثار الحروق فيها يكون أسهل.

يتحدد مدى مناسبة حالة المريض للعلاج بالليزر أو حاجته لإجراء جراحة بحسب عمق الندبة في الجلد ومدى تليف النسيج فيها وتشخيص الأطباء .

يجب أن يكون هذا المريض في حالة صحية جيدة ولا يعاني من مرض مزمن يمكن أن يؤثر على سير العملية أو يمنعه من التعرض للتخدير الكلي أو الجزئي.

يجب كذلك ألا يكون المريض مضطرا لتناول مضادات الجلطات مثل الوارفرين أو الأسبيرين.

كيف تتم عمليات تجميل الجلد المحروق

يتم التحضير للعملية من خلال فحص جلد المريض جيداً وفحص حالته الجسدية والصحية،

وقد يستلزم الأمر إجراء بعض التحاليل لتحديد الطريقة المناسبة للعلاج،

بعدها يبدأ الطبيب في إعطاء المريض التعليمات اللازمة بشأن الأدوية التي يجب عليه تناولها قبل العملية الجراحية،